منتديات الدعوة المستجابة
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..
وبانتظار مشاركاتـك وابداعاتـك ..
ســعداء بتـواجـدك معانا .. وحيـاك الله


قول الزهراء ع: في وصف الشيعة (ان كنت تعمل بما أمرناك ، وتنتهي عما زجرناك عنه ، فأنت من شيعتنا ، والا فلا)
 
الرئيسيةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل okppedri فمرحبا به


شاطر | 
 

 بحث في بيان مشروعية تعلم علم الفلك والأبراج (المقدمة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khadim_i_ali

avatar

رقم العضوية : 3
عدد المشاركات : 33
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: بحث في بيان مشروعية تعلم علم الفلك والأبراج (المقدمة)   02.11.15 17:48

[rtl]الحمد لله الفاطر للأشياء إنشاءً والمبدع لها ابتداعاً، من غير آلة لاختراع ولا علّة في الابتداع كوّنها بقدرته وأتقنها بحكمته لا تبلغه الأوهام ولا تدركه الأبصار فلا إله إلا هو الكبير المتعال. والصلاة والسلام على أشرف وأفضل وأرقى وأحسن وأسمى وأسنى وأعلى وأكمل الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين.[/rtl]


[rtl].[/rtl]


[rtl]إعلموا بأنّ الأبراج علم من العلوم وفنٌّ من الفنون، إستغلّه أهل الجهل والضلال لنيل مآرب لهم، وليحصلوا من خلال هذا العلم على القليل من متاع الدنيا الزائل الزائف، ومنهم الكهّان والعرّافون، وهم من يخبرونك بأمور وغيبيات ومستقبليات لا يعلمها إلا الله عز وجل.[/rtl]


[rtl].[/rtl]


[rtl]لكل شخص منّا حين ولادته ثلاثة أمور، البرج، الطالع والنجم. وهي مربوطة بأمرين، الأول تاريخ الميلاد بالميلادي، والثاني عبر إسم المرء وإسم أمه.[/rtl]


[rtl].[/rtl]


[rtl]إنّ البروج عبارة عن دائرة واحدة عظمى في الكرة السماوية تسير حولها الشمس في حركتها الظاهرية وتتم سيرها حول تمام الدائرة خلال سنة واحدة، وهذه الدائرة تنقسم إلى اثني عشر قسماً متساوية ويسمى كل قسم برجاً فظهر أعداد البروج اثني عشر برجاً وكل برج له ٣٠ درجة والدرجة هي عبارة عن حركة الشمس التي تقطعها في اليوم فكل برج يمكث ٣٠ يوماً في السنة.[/rtl]


[rtl].[/rtl]


[rtl]وبالنسبة لمقولة ((كذب المنجمون ولو صدقوا)) فهي ليست بحديث أو آية قرآنية.[/rtl]


.
[rtl]بحث خاص[/rtl]




أسأل المولى القدير أن يتقبل أعمالنا بخير القبول
وأن يغفر لنا زلاتنا وخطايانا
لجميع الإخوة المؤمنين حرية النقاش وإبداء الرأي وطرح الأفكار
نسألكم الدعاء

أخوكم / أبو مهدي الحسيني


عدل سابقا من قبل khadim_i_ali في 02.11.15 17:59 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khadim_i_ali

avatar

رقم العضوية : 3
عدد المشاركات : 33
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: بحث في بيان مشروعية تعلم علم الفلك والأبراج (المقدمة)   02.11.15 17:52

الحلقة الثانية





[rtl]سؤال: (في فقه مذهب أهل البيت هل علم الأبراج حلال أم حرام؟ إن كان حلالاً فما هي حدوده وأبعاده؟ وإن كان حراماً فما وجه التحريم والحرمة فيه؟)  [/rtl]


[rtl].[/rtl]


[rtl]في الآونة الأخيرة كثر النقاش مع الإخوة المؤمنين حول السؤال الذي طرحته لكم مسبقاً، فاسمحوا لي أن أطرح لكم اليوم كافة الإستدلالات في سياق الموضوع.[/rtl]


[rtl].[/rtl]


[rtl]١-قال تعالى ﴿فَلا أُقسِمُ بِمَواقِعِ النُّجومِ ۝ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَو تَعلَمونَ عَظيمٌ﴾ فقد أقسم الله عز وجل بمواقع النجوم قسماً غليظاً لقدسيتها ولتأثيرها في حياة الناس، وكلنا يعلم بأنّ علم ودراسة النجوم وحركتها هو جزء من علم الفلك والأجرام السماوية كما هو علم الأبراج.[/rtl]


[rtl].[/rtl]


[rtl]٢-قال تعالى ﴿وَالسَّماءِ ذاتِ البُروجِ﴾ البرج في اللغة هو المبنى المرتفع اسطواني الشكل في أطراف السور من أي مبنى، وأما في الآية الشريفة فهي بروج تقع في أطراف السماوات وهي أكبر وأضخم من النجوم كثيراً جداً، وهي اثنا عشر برجاً يتم ربط البروج بخطوط وهمية بحيث تشكّل لنا الأشكال المعروفة مثل: ( الحمل، الثور، وغيرها من البروج ) وهي تتدخل في مسألة الإعتدال الربيعي والإعتدال الخريفي وتؤثر في طول الليل والنهار وهو مندرج تحت علم الفلك والأجرام السماوية.[/rtl]


[rtl].[/rtl]


[rtl]٣-قال تعالى ﴿وَالقَمَرَ قَدَّرناهُ مَنازِلَ حَتّى عادَ كَالعُرجونِ القَديمِ﴾  الكل منّا يعلم حركة القمر ودورانه حول الأرض وتأثيرات ذلك على الأرض من مد وجزر ومن تغيرات مناخية كرطوبة وغبار، وبسبب أن أجسامنا تحوي ما قرابته ٧٠٪ من الماء فإنّنا نتأثر كما يتأثر ما حولنا من نزول القمر في منازله المتغيرة في كل دقيقة وثانية.[/rtl]


[rtl].[/rtl]


[rtl]٤-قال تعالى ﴿فَنَظَرَ نَظرَةً فِي النُّجومِ ۝ فَقالَ إِنّي سَقيمٌ﴾ هنا يتجلّى لنا وصفٌ لحالة نبيّنا إبراهيم عليه وعلى نبينا وأهل بيتهم أفضل الصلاة والسلام، حيث أنه نظر في النجوم فاستشعر بمرضه وسقمه، وهو كنبي فإن الله عز وجل قد كشف له ما حجب عنّا من رؤية السماء وحركة الملائكة فيها.[/rtl]


[rtl].[/rtl]


[rtl]٥-مولانا أمير المؤمنين علي عليه السلام، وهو قدوتنا وهو باب مدينة علم الرسول الكريم، حينما خرج لصلاة الفجر في اليوم الذي ضرب فيه رأسه الشريف على يد أشقى الآخرين، علق إزاره بالباب وحل، فنظر نظرة إلى السماء فقال لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وقال أبياته المشهوره، أشدد حيازيمك للموت...... [/rtl]


[rtl].[/rtl]


[rtl]وبعد كل هذه الإستدلالات القرآنية والدينية ..... فقد انتهى الجزء الأول من الإستدلال ونستنتج منه حلّيته بشروط.... انتهى الجزء الأول للنقاش.[/rtl]


[rtl].[/rtl]


بحث خاص


أسأل المولى القدير أن يتقبل أعمالنا بخير القبول
وأن يغفر لنا زلاتنا وخطايانا
لجميع الإخوة المؤمنين حرية النقاش وإبداء الرأي وطرح الأفكار
نسألكم الدعاء

أخوكم / أبو مهدي الحسيني


عدل سابقا من قبل khadim_i_ali في 02.11.15 17:59 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khadim_i_ali

avatar

رقم العضوية : 3
عدد المشاركات : 33
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: بحث في بيان مشروعية تعلم علم الفلك والأبراج (المقدمة)   02.11.15 17:54

الحلقة الثالثة





[rtl]علم الأبراج ينقسم لقسمين رئيسيين:[/rtl]


[rtl].[/rtl]


[rtl]أولهما:- صفات خَلقيّة وَخُلُقيّة عامة وثابتة لكل برج من الأبراج ينطبق معظمها على نفس الأشخاص المولودون في نفس البرج، علماً بأنّ مدة كل برج ٣٠ يوماً، ولكل برج ثلاثة طوالع ومدة كل طالع ١٠ أيام، وهذا النوع من العلوم هو الذي لا تشوبه شائبه ولا ينخرط الحرام به  أو معه (يجوز) ولا ضرر منه.[/rtl]


[rtl].[/rtl]


[rtl]الثاني:- على قسمين أيضاً:[/rtl]


[rtl].[/rtl]


[rtl]أ -نوع جائز: وهو ما يستخدم فيه علم ضرب الرمل، والخيرة، واستجواب الساعات الفلكية، وقراءة الكف، والمندل، وكل هذه الطرق يستخدم فيها حسابات وأرقام لاستخلاص النتائج والأجوبة وبعضها بالدراسة والممارسة وكل منها علم قائمٌ بذاته.[/rtl]


[rtl].[/rtl]


[rtl]ب - نوع لا يجوز: وهو ما يستخدم فيه خدمة الجان والشياطين بالتحضير بعهود شيطانية لمعرفة خبايا الأمور، ومعرفة الغيبيات والأمور المستقبلية كما يستخدمه الكهنة والعرافون وممن يطرحون التنبؤات في الجرائد والمجلات ومواقع الإنترنت وهو معتمد على التكهنات والتوقعات والدجل واستخدام القرين.[/rtl]


[rtl].[/rtl]


بحث خاص


أسأل المولى القدير أن يتقبل أعمالنا بخير القبول
وأن يغفر لنا زلاتنا وخطايانا
لجميع الإخوة المؤمنين حرية النقاش وإبداء الرأي وطرح الأفكار
نسألكم الدعاء

أخوكم / أبو مهدي الحسيني


عدل سابقا من قبل khadim_i_ali في 02.11.15 17:58 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khadim_i_ali

avatar

رقم العضوية : 3
عدد المشاركات : 33
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: بحث في بيان مشروعية تعلم علم الفلك والأبراج (المقدمة)   02.11.15 17:55

الحلقة الرابعة

أبرز علماء الشيعة في مجال علم الفلك والأجرام السماوية:
جاء فلكي من واسط ودخل على الإمام الصادق عليه السلام وسأله عن المنظومة الشمسية وحركة  الكرة الأرض ، وجرى بينهما حوار مفصل في خبر طويل ومما جاء فيه 
 عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْخَطَّابِ الْوَاسِطِيِّ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمنِ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْحَلَبِيِّ، عَنْ حَمَّادٍ الْأَزْدِيِّ، عَنْ هِشَامٍ الْخَفَّافِ، قَالَ: قَالَ لِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام: «كَيْفَ بَصَرُكَ بِالنُّجُومِ؟» قَالَ: قُلْتُ: مَا خَلَّفْتُ بِالْعِرَاقِ أَبْصَرَ بِالنُّجُومِ مِنِّي، فَقَالَ: «كَيْفَ دَوَرَانُ الْفَلَكِ عِنْدَكُمْ؟» قَالَ: فَأَخَذْتُ قَلَنْسُوَتِي عَنْ رَأْسِي فَأَدَرْتُهَا، قَالَ: فَقَالَ: «إِن كَانَ الْأَمْرُ عَلى‏ مَا تَقُولُ، فَمَا بَالُ بَنَاتِ النَّعْشِ وَالْجَدْيِ وَالْفَرْقَدَيْنِ لَايُرَوْنَ يَدُورُونَ يَوْماً مِنَ الدَّهْرِ فِي الْقِبْلَةِ؟».قَالَ: قُلْتُ: هذَا وَاللَّهِ شَيْ‏ءٌ لَا أَعْرِفُهُ، وَلَا سَمِعْتُ أَحَداً مِنْ أَهْلِ الْحِسَابِ يَذْكُرُهُ، فَقَالَ لِي: «كَمِ السُّكَيْنَةُ مِنَ الزُّهَرَةِ جُزْءاً فِي ضَوْئِهَا؟، قَالَ: قُلْتُ: هذَا- وَاللَّهِ- نَجْمٌ، مَا سَمِعْتُ بِهِ وَلَا سَمِعْتُ أَحَداً مِنَ النَّاسِ يَذْكُرُهُ، فَقَالَ: «سُبْحَانَ اللَّهِ، فَأَسْقَطْتُمْ نَجْماً بِأَسْرِهِ، فَعَلى‏ مَا تَحْسُبُونَ؟، ثُمَّ قَالَ: «فَكَمِ الزُّهَرَةُ مِنَ الْقَمَرِ جُزْءاً فِي ضَوْئِهِ؟ قَالَ: قُلْتُ : هذَا شَيْ‏ءٌ لَايَعْلَمُهُ إِلَّا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ، قَالَ: «فَكَمِ الْقَمَرُ جُزْءاً مِنَ الشَّمْسِ فِي ضَوْئِهَا؟ قَالَ: قُلْتُ: مَا أَعْرِفُ هذَا. قَالَ: «صَدَقْتَ»، ثُمَّ قَالَ: «مَا بَالُ الْعَسْكَرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ، فِي هذَا حَاسِبٌ، وَفِي هذَا حَاسِبٌ، فَيَحْسُبُ هذَا لِصَاحِبِهِ بِالظَّفَرِ، وَيَحْسُبُ هذَا لِصَاحِبِهِ بِالظَّفَرِ، ثُمَّ يَلْتَقِيَانِ، فَيَهْزِمُ أَحَدُهُمَا الْآخَرَ، فَأَيْنَ كَانَتِ النُّحُوسُ؟.
قَالَ: فَقُلْتُ: لَاوَاللَّهِ مَا أَعْلَمُ ذلِكَ، قَالَ: فَقَالَ: صَدَقْتَ؛ إِنَّ أَصْلَ الْحِسَابِ حَقٌّ، وَلكِنْ لَايَعْلَمُ ذلِكَ إِلَّا مَنْ عَلِمَ مَوَالِيدَ الْخَلْقِ كُلِّهِمْ .
.
بحث خاص


أسأل المولى القدير أن يتقبل أعمالنا بخير القبول
وأن يغفر لنا زلاتنا وخطايانا
لجميع الإخوة المؤمنين حرية النقاش وإبداء الرأي وطرح الأفكار
نسألكم الدعاء

أخوكم / أبو مهدي الحسيني


عدل سابقا من قبل khadim_i_ali في 02.11.15 17:57 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khadim_i_ali

avatar

رقم العضوية : 3
عدد المشاركات : 33
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: بحث في بيان مشروعية تعلم علم الفلك والأبراج (المقدمة)   02.11.15 17:57

الحلقة الخامسة



وقد ذكر السيد ابن طاووس في كتابه فرج المهموم اهتمام الإمام الصادق عليه السلام بعلم النجوم وأورد جملة من الأخبار ولأجل اهتمام الإمام بعلوم الهيئة والفلك والطب وغيرها تأثر تلامذته والمقربون إليه بهذه الإرشادات وبحثوا عنها واشتغلوا بها فألفوا بالأرصاد والأزياج والتقاويم والتنجيم والكيمياء والاختبارات وغير ذلك من فروع علم الفلك من أقدم الأزمنة وقد حفظ لنا التاريخ بعض أسماء هذه الشخصيات وأسماء مؤلفاتهم.
.
الفلكيون من  تلامذة الإمام الصادق عليه السلام: 
 كان أبو إسحاق إبراهيم بن حبيب الفزاري المتوفى عام ( 161هـ - 777م ) أول من عمل الإسطرلاب في الإسلام وأول من ألف فيه  قال ابن طاووس : وممن ظهر عليه علم النجوم من الشيعة إبراهيم الفزاري صاحب القصيدة في النجوم ، وكان منجما للمنصور في زمنه بل قال البعض أنه من أصحاب الإمامين الصادق والكاظم عليهما السلام
.
 أما معنى الإسطرلاب : فقد قال حاج خليفة : علم الإسطرلاب هو علم يبحث فيه عن كيفية استعمال آلة معهودة يتوصل بها إلى معرفة كثير من الأمور النجومية على أسهل طريق وأقرب مأخذ مبين في كتبها كارتفاع الشمس ، ومعرفة الطالع ، وسمت القبلة ، وعرض البلاد، وغيرها من العلوم المستنبطة.
.
ولم يحرّم مراجعنا العظام مثل السيدان (السيستاني والشيرازي) ولكنّها حرّما استغلال الناس مادّيّاً بالكهانة والشعوذة، وحرّما أن يصدّق الإنسان بأمور مستقبليّة غيبية يخبرها به الظنّانون والعرافون فكلّها دجل.
انتهى بفضل الله وصلى الله وبارك على سيدنا محمد وآله الأخيار
.
بحث خاص


أسأل المولى القدير أن يتقبل أعمالنا بخير القبول
وأن يغفر لنا زلاتنا وخطايانا
لجميع الإخوة المؤمنين حرية النقاش وإبداء الرأي وطرح الأفكار
نسألكم الدعاء

أخوكم / أبو مهدي الحسيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تفاحة الجنة

avatar

رقم العضوية : 11
عدد المشاركات : 144
الجنس : انثى
دولتي :
مزاجي :
هوآياتي :
وظيفتي :
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: بحث في بيان مشروعية تعلم علم الفلك والأبراج (المقدمة)   07.11.15 18:46




بــارك الله بـك 


وجــزاك الله خير 


 يعــطــيك الف عافيه 


 مجهود رائع 


 تــحــيــاتــي*


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث في بيان مشروعية تعلم علم الفلك والأبراج (المقدمة)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الدعوة المستجابة :: ~ الأقسام الاسلامية ~ :: قسم أهل البيت عليهم السلام-
انتقل الى: